مـــنـــــتــــديــــات المـــعـــــرفـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات المعرفة
 
الرئيسيةPortailأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زوجات النبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




زوجات النبي Empty
مُساهمةموضوع: زوجات النبي   زوجات النبي Emptyالإثنين 26 مايو - 8:11

زوجات النبي


حاول أعداء الإسلام نشر الفتنة بين المسلمين بقولهم لماذا أبيح للرسول الزواج بأكثر من أربعة و حدد لأمته أربعة فقط و زعموا ان وراء ذلك رغباته الجنسية و هو عليه الصلاة و السلام بعيد عن ذلك كل البعد و ذلك لسببـين :
أولاً : ان الرجل يكون في أعلى طاقته الجنسية من سن الشباب في الخامسة عشرة إلى سن الكهولة في الأربعين و تقل هذه الشهوة بعد سن الخمسين بالتدريج ، و لو نظرنا إلى الرسول(ص) لوجدنا انه تزوج بالسيدة خديجة بنــــــت خويلد و هو في الخامسة و العشرين من عمره بينما كانت تكبره هي بخمسة عشر عاماً آي كانت في الأربعين من عمرها و استمر معها خمسة و عشرين عاما و توفيت في سن الثالثة و الستين و هو في سن الخمسين و طوال هذه المدة لم يتزوج بأخرى


ثانياً :


أن الذى يتزوج لرغبة جنسية يختار لنفسه فتيات صغار السن أبكار جميلات و لكن إذا نظرنا إلى واقع الحال فأننا نجد كل زوجات النبي ثيبات منهن المطلقات و منهن الأرامل و بعضهن اكبر سناً منه . و كل ذلك يستبعد الدافع الشهواني ، و إنما تكون هنالك حكم لمثل هذه الزيجات مثــــل :

1) حكمة دعوية :

الرسول كان كالأب للمسلمين و من واجبات الأب أن يحمى عائلته و يجب أن يحس الرجل عندما يدخل إلى الإسلام بأن عائلته في أمان أن هو قضى نحبه ، ويجب أن تعلم المرأة أنها لن تتعرض للفتنة أن دخلت في الإسلام ، و هذا هو ما دعاه للزواج بسودة بنــــــت زمعة و هي التي هاجرت مع زوجها السكران بن عمرو الأنصاري ، فلما رجعا من الحبشة توفى زوجها و كان أهلها من المشركين المعادين للرسول فلم تجرؤ على العودة إلى أهلها و بقائها دون معيل أو راع يؤدى إلى ضياعها فتقدم الرسول (ص) للزواج بها و كانت تكبره بخمسة أعوام و كذلك كان زواجه بأم سلمة و جويرية بنت الحارث و زينب بنت خزيمة .

2 ) حكمة سياسية :

كان الزواج عبر العصور وسيله لفض الخلافات بين الكثير من القبائل و توثيق الصلات بينهم و كان هذا دافع للرسول لكي يتزوج من كريمات بعض القبائل ، فزواجه من أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان كان لتعويضها عن زوجها الذي فقدته في هجرة الحبشة ثم ليتــــألف قلب أبى سفيان الذي آلت إليه زعامة قريش ، و عندما أخبر أبو سفيان بذلك قال هو الفحل لا يقدع أنفه ، و هذا يدل على شعوره بالاعتزاز بهذه المصاهرة . و كذلك زواجه بجويرية بنـــت الحارث من بنى المصطلق ( قوم دخل المسلمون معهم في حرب و أسروهم ) و لقد كان زواجها من الرسول خيرا لكل قبيلتها ، لان الصحابة رضوان الله عليهم عندما سمعوا بزواج الرسول (ص) من جويرية و كانت بنت سيد القوم قالوا كيف نسترقهم و هم أصهار رسول (ص) و بعد تلك الحادثة اصبح بنى عبد المصطلق من أشد جند الله ، و كذلك كان زواجه بصفية بنت حيي ليكف خطر اليهود من جهة و ليبين للناس أن الدعوة جاءت لكل الناس شاملة لا تفرق بين أحد منهم .

3 ) حكمة اجتماعية :

كما قلنا سابقاً أن الزواج يقوى العلاقات بين الأسر و الأقوام و القبائل ، و كان زواجه ببنتي أبو بكر الصديق و عمر الفاروق خير تكريم لصاحبي الرسول (ص)و كذلك كان زواجه بزينب بنـــت خزيمة و أم سلمة خير تكريم لهم و لأزواجهم المجاهدين .


4 ) حكمة تعليمية :

لقد كانت أزواج النبي (ص)مرجعا لكل المسلمين ، فكانت نسوة المسلمين ترجع إلى أمهات المؤمنين في كل الأمور التي تتعلق بالمنزل و حياة المرأة الخاصة فهناك بعض الأمور التي لا يستطيع الرسول (ص)الإجابة عليها مباشرة فهو رجل و بشر لذلك فهو يستحي

5 ) حكمة تشريعية :

و ذلك يتجلى واضحا في زواج الرسول (ص)بزينب بنـت جحش ، فعندما أراد الله سبحانه و تعالى إبطال عادة التبني التي كانت منتشرة في الجاهلية أمر الرسول (ص)بالزواج من زينب بنت جحش مطلقة متبناة زيد بن حارثة و لقد تردد الرسول عليه السلام في هذا الأمر فهو بشر و يشعر بالحرج أيضا ، و قالت السيدة عائشة رضى الله عنها لو كان النبي عليه السلام كاتم لشيء من الوحي لكتم قوله تعالي ( و إذ تقول للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه أمسك عليك زوجك و اتق الله و تخفي في نفسك ما الله مبديه و تخشى الناس و الله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزوج أدعيائهم إذا قضوا منــــهن وطــراً و كان أمر الله مفعولاً ) . ( الأحزاب /37 ) و لقد أطلق المشركون و المنافقون ألسنة السوء حول هذا الزواج و لا زالت شبهات المستشرقين تحوم حول هذه الحادثة حتى هذا اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زوجات النبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـــــتــــديــــات المـــعـــــرفـــــــة :: المنتدى الإسلامي :: السيرة النبوية-
انتقل الى: